جمعت CleanMob 1.3 مليون يورو لإحداث ثورة في إدارة الأسطول باستخدام تقنيتها التنبؤية المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تعمل شركة Future 40 التابعة لشركة Station F، وهي شركة ناشئة في مجال التنقل والتكنولوجيا، على تسريع نشر منتجاتها من خلال جولتها الأولى لجمع التبرعات. وسيمكنها هذا الدعم من الوصول إلى 50 ألف مركبة متصلة بمنصتها بحلول عام 2027، والحفاظ على ريادتها التكنولوجية.

تعد CleanMob، وهي شركة ناشئة متخصصة في إدارة أساطيل المركبات الذكية، من بين 4% من الشركات الناشئة الأكثر ابتكارًا في حاضنة Station F في تصنيف Future 40، ويتم تسريعها حاليًا بواسطة MoveLab (الدفعة 13، 2025).

أعلنت الشركة الناشئة اليوم عن جولة تمويلية أولية بقيمة 1.3 مليون يورو لتسريع توسعها. بتمويل من BPI France، و212Founders من CDG Invest، وMNF Ventures (من خلال صندوقها MNF II)، وTremplin Capital وأربعة من ملائكة الأعمال المشهورين، ستعمل هذه العملية على تعزيز تطورها التجاري وتأكيد مكانتها كلاعب جديد ومبتكر في مجال الاتصالات عن بعد للسيارات.

 

تقنية فريدة تجذب المستثمرين

في الصورة: من اليسار إلى اليمين، صلاح وخليل الحاجي، المؤسسان المشاركان لشركة CleanMob

تأسست شركة CleanMob في عام 2021 على يد صلاح وخليل الحاجي، شقيقين مهندسين متحمسين لصناعة السيارات والبحث والتطوير، وتتميز بنهج فريد لإدارة الأسطول المتصل. على عكس الحلول التقليدية التي تعتمد على صناديق الاتصالات عن بعد باهظة الثمن والتي توفر في بعض الأحيان بيانات غير موثوقة، يستخدم CleanMob تقنية استشعار افتراضية خاصة تجمع بين معالجة الإشارات والذكاء الاصطناعي التنبئي ونمذجة القوانين الفيزيائية. وهذا يجعل من الممكن جمع البيانات من أجهزة الاستشعار الموجودة في المركبات، وإنتاجها بشكل موثوق وإثرائها.

ويؤدي هذا إلى تغيير اللعبة بثلاث طرق أساسية:

– موثوقية البيانات: تستفيد جميع الإشارات الصادرة عن أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالمركبات من هذه المعالجة المتقدمة (لـ 25 علامة تجارية رئيسية بما في ذلك Stellantis وRenault وBMW وVolvo وTesla وToyota وغيرها).

– إمكانية الوصول الشاملة: يتم دمج المركبات غير المتصلة بشكل أصلي بفضل أجهزة استشعار الهواتف الذكية للسائقين (مقياس التسارع، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والجيروسكوب) إلى جانب تقنية الاستشعار الافتراضية من CleanMob.

– النشر السريع: حل برمجي 100%، يمكن نشره في أقل من 72 ساعة دون تدخل مادي.

بفضل هذه التكنولوجيا المبتكرة، تستطيع الشركات إدارة أساطيلها بكفاءة أكبر: استهلاك الطاقة الحقيقي، والصيانة الوقائية للأسطول والتشخيص عن بعد، وحساب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحقيقية، وتحسين سلوكيات القيادة، ولكن أيضًا تحسين انتقالها إلى المركبات الكهربائية وإدارة إعادة شحنها.

وقد نجح حل CleanMob بالفعل في جذب العديد من الحسابات الكبرى: Engie Home Services، وAsten Santé (شركة تابعة لمجموعة La Poste)، ومجموعة Merlin وMSPB مع أسطول متصل يتكون من عدة آلاف من المركبات.

لطالما اعتمدت صناعة أنظمة المعلومات عن بُعد في قطاع السيارات على صناديق OBD المادية، وهي باهظة الثمن ودقيقة. ويوضح صلاح الحاجي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة CleanMob، قائلاً: “نهجنا الذي لا يتطلب أي لوجستيات، والقائم على معالجة متقدمة للبيانات بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي التنبؤي والنمذجة الفيزيائية وخبرتنا في البحث والتطوير في قطاع السيارات، يتيح إدارة أساطيل المركبات بدقة وتوقع أعلى، مع خفض تكاليف التشغيل”.

 

جمع التبرعات الهيكلية للشركة الناشئة

تمثل هذه الجولة الأولى لجمع التبرعات خطوة رئيسية في تطوير CleanMob. وبهذا، تهدف الشركة الناشئة إلى الوصول إلى 50 ألف مركبة متصلة بحلول عام 2027. وتعتزم CleanMob تسريع تطويرها التجاري من خلال استهداف الشركات المتوسطة الحجم والمجموعات الكبيرة. كل هذا مع مواصلة جهودها في البحث والتطوير من أجل الحفاظ على ريادتها التكنولوجية. تهدف الشركة الناشئة إلى ترسيخ نفسها كلاعب رئيسي في مجال التنقل المتصل والمستدام، من خلال تقديم بديل فعال وقابل للتطوير للحلول الحالية.

يُظهر دعم مستثمرينا مدى اهتمام وأهمية نموذجنا وتقنيتنا، ويمنحنا الوسائل اللازمة لتسريع نمونا في السوق الفرنسية. ويضيف صلاح الحاجي: “نهدف إلى ترسيخ CleanMob كمرجع أساسي لأنظمة المعلومات عن بُعد في السيارات من الجيل الجديد”.

 

فريق مؤسس يتمتع بخبرة في مجال السيارات والبيانات والبرمجيات

نشأت شركة CleanMob من شغف صلاح وخليل الحاجي، شقيقان مهندسان مهتمان بصناعة السيارات والبحث والتطوير منذ سنوات دراستهما الثانوية في المغرب. ويعملون معًا على تطوير رؤية مبتكرة لإدارة الأسطول المتصل.

صلاح الحاجي هو مهندس ميكانيكا السوائل والاحتراق تخرج من ENSEEIHT، ومهندس متخصص في الطاقة وأنظمة الدفع من مدرسة البترول والمحركات في باريس (IFP School). وهو مهندس رئيسي سابق في مجموعة فولفو، ولديه خبرة واسعة في محركات السيارات، ويتخصص في معالجة واستغلال إشارات مستشعرات السيارة، ونمذجة القوانين الفيزيائية وتحسين أداء السيارة. وهو أيضًا محاضر زائر في علوم البيانات المطبقة على البحث والتطوير في مجال السيارات في كلية IFP.

من جانبه، خليل الحاجي هو مهندس في هندسة البرمجيات، خريج بوليتكنك نيس، وحاصل على درجة الماجستير في إدارة المشاريع التكنولوجية من تيليكوم باريس وESSEC. بعد أن تعلم تجارته في لاعبين رئيسيين مثل HP وBNP Paribas، حيث تقدم من مطور إلى مدير مشروع، انضم إلى شركة Wynd (Next 40) الناشئة كرئيس للمنتج. وفي مفترق طرق التكنولوجيا والخدمات اللوجستية والتجارة الموحدة، اكتسب خبرة متعمقة في تصميم المنتجات المعقدة والآمنة والقابلة للتطوير.

 

حول CleanMob

تم إطلاق CleanMob في عام 2021، وهي شركة ناشئة تعمل على تحسين إدارة الأسطول باستخدام البيانات. وتعتمد خبرتها على التكامل المشترك بين الذكاء الاصطناعي والبحث والتطوير في مجال السيارات. بفضل نهجها المبتكر، فإنها تسمح لمديري الأساطيل بمراقبة وتقليل التكلفة وانبعاثات الكربون لأساطيلهم، سواء كانت حرارية أو هجينة أو كهربائية. تستخدم CleanMob خبراتها في مجال المعلوماتية عن بعد من خلال منصة ويب للمديرين وواجهة برمجة التطبيقات وتطبيق مخصص للسائقين لتشجيع القيادة البيئية بطريقة تعليمية؛ الحلول التي استفادت منها بالفعل شركة Engie Home Services و Asten Santé.