بوابة Soukaffaires.ma تحصل على تمويل بقيمة 4,2 مليون درهم من صندوق المغرب الرقمي وشبكته من نادي رعاة المشاريع

استثمر صندوق المغرب الرقمي ما يناهز 11 مليون درهم منذ تأسيسه في شتنبر 2010؛ استثمار استفادت منه ثلاث مقاولات تكنولوجية. واليوم تعلن بوابة الإعلانات المُبوَّبة على الإنترنيت عن حصولها على تمويل بقيمة 4,2 مليون درهم من صندوق المغرب الرقمي Maroc Numeric Fund وشبكته من نادي رعاة المشاريع.

صندوق المغرب الرقمي هو أول صندوق استثمار مخصص للشركات المغربية الناشئة في مجال التكنولوجيا. وهو ليس مجرد أداة مالية، بل هو محرك حقيقي للمقاولات الناشئة الواعدة. ففضلا عن التمويل، يقدم الصندوق، من خلال شركته المسيّرة إم إي تي سي كابتال MITC Capital، التوجيه والمتابعة للمسيرين ويعين ممثلين له في إدارة المقاولة.

ويوضح علي بسيط، المدير العام للشركة المُسيِّرة لصندوق المغرب الرقمي MITC Capital قائلا: ” يبلغ حجم الصندوق 100 مليون درهم. وهو يستثمر في المقاولين الموهوبين من ذوي الرؤية الواضحة والطموح الوطني و/أو الدولي حيث يقدم لهم المساعدة على تجسيد أفكارهم في شكل مشاريع رائدة. كما يتيح لهم الاستفادة من التجارب الغنية لأعضاء نادي رعاة المشاريع التابع للصندوق، المُحدَث خصيصا لهذه الغاية.”

soukaffaires.ma، بوابة الفرص الجيدة

soukaffaires.ma بوابة للإعلانات المُبَوَّبة لفائدة المغاربة داخل البلاد وخارجها. وهي تتيح إمكانية نشر ومعاينة العروض مجانا في جميع القطاعات (العقارات، السيارات، التعارف،…)، وتقدم عروضا للخواص والمهنيين على حد سواء. ويتيح هذا الموقع، الذي أطلق قبل أقل من سنة، إجراء البحث حسب ثلاث معايير أو أحدها : المناطق الجغرافية أو الباب أو كلمة مفتاح، ويحقق 3 ملايين صفحة معاينة شهريا. فقطاع الإعلانات المبوبة على الأنترنيت يفسح المجال أمام نماذج اقتصادية ناجحة. فالطابع الآني وتنوع العرض وسهولة الولوج، كلها دوافع تحفز استعمال الويب على حساب باقي النماذج الورقية.

أُطلِقت بوابة soukaffaires.ma قبل سنة على يد ياسر النجار خريج جامعة تولوز الفرنسية. وهو ذو تجربة تفوق 14 سنة بصفته مسؤول نشر الجرائد ثم مسؤول بوابة للإعلانات المبوبة في مجموعة La dépêche de Midi بفرنسا.

ويكون صندوق المغرب الرقمي، بموجب هذا الاستثمار، أكبر مساهم في رفع رأسمال الشركة لتكون بذلك هي ثالث استثمار للصندوق، يليه في المرتبة الثانية عضو من نادي الصندوق. وسيعمل فريق البوابة، بفضل التمويل الذي حازت عليه، على إثراء المحتوى المكتوب بالبوابة من أجل تحسين زيارة الزبون، وتطوير أبواب إعلانات جديدة وخدمات، كما ستعزز فرق المبيعات لديها. ويصبح بذلك علي بسيط، المدير العام لشركة تدبير الصندوق، إم إي تي سي كابتال، وأمين برادة السني، الرئيس المدير العام لشركة إيغبيل عضوين في مجلس الإدارة. وبذلك يؤكد الصندوق التزامه بمواكبة المشاريع.

Téléchargez le Communiqué de Presse ici

استثمر صندوق المغرب الرقمي، منذ تأسيسه، في مشروعين آخرين

تقوم فكرة مشروع الشركة الثانية التي استثمر فيها الصندوق 4,9 مليون درهم على فكرة الاستغناء نهائيا عن الورق. وهو عبارة عن منصة مخصصة لتحرير الفواتير ولجميع مراحل حياتها. تقدم شركة غريندايزر للشركات خدمة إرسال الفواتير لزبائنها، وتحصيلها، وحفظها دون حدّ سواء من حيث المكان أو المدة، ثم وضعها رهن إشارة الزبائن في مكان مخصص وآمن. وقد استفادت الشركة أيضا من تمويل من أحد أعضاء نادي الصندوق.

وسيرا على منوال تشجيع المشاريع ذات القيمة المضافة العالية، استثمر صندوق المغرب الرقمي 3,8 مليون درهم في شركة نيتبيس NETpeas التي تعمل في مجال الأمن المعلوماتي بنمط ساس SaaS. وتعرض الشركة خدمات تسمح بتكوين رؤية عامة آنية عن هشاشة نظام معلوماتي. وقد تم استثمار صندوق المغرب الرقمي بالتضامن ً مع صندوق ديام Dayam.

وسعيا إلى إنجاح مهمته، أنشأ صندوق المغرب الرقمي شبكة من رعاة الأعمال من أجل توفير مواكبة يقدمها مقاولون من ذوي التجارب الناجحة. وهم يقدمون نصائحهم وتجاربهم لمسيري المقاولات التي يستثمر فيها الصندوق لكي يساعدهم مثلا على وضع استراتيجية تطوير وتنفيذها أو تحسين أدائهم العملياتي. إن النادي هو أحد أبرز مقومات قيمة صندوق المغرب الرقمي. ويستثمر أعضاء هذا النادي ويشاركون مع الصندوق في مجالس إدارة هذه المقاولات.