يستثمرصندوق المغرب الرقمي في الشركات الناشئة الواعدة في قطاع التكنولوجيات الحديثة.

ما هي القطاعات التي يستثمر فيها صندوق المغرب الرّقمي؟

نحنُ نستثمر في كل أنواع الشركات أو المشاريع التي تنشط في قطاع التكنولوجيات والتي تتسم بإمكانيات نمو عالية. يجب أن يتميز المشروع بالإبداع مقارنة بالصناعة الوطنية بحيث قد يتجلى هذا الإبداع في مجال التكنولوجيا، أو في النموذج الاقتصادي أو في طريقة التّسويق، أو في طبيعة استخدام المُنتج أو الخدمة.

يُخّصّص صندوق المغرب الرّقمي ما يُناهزُ 20 % كحدّ أقصى من رأسماله لقطاعات أخرى واعدة، (مثال: التكنولوجيات الخضراء)، مُستثنين الموزّعين والمستوردين أو شركات الاستشارات التكنولوجية.

ما هي البلدان التي يستثمر فيها صندوق المغرب الرقمي؟

يستثمر صندوق المغرب الرّقمي في الشركات التي يقع مقرها بالمغرب. وهذا لا يمنع أن يُنجز جزء من النشاط أو كله خارج المغرب أو أنْ يكون موجهًا للتّصدير، فنحن نُفضّل القرب الجغرافي من أجل تقديم كل المُساعدة لمؤسسي الشركات المستفيدة.

كم يستغرق تقييم مشروع استثماري؟

إدراكا منّا لأهمّية الرّد السّريع على المقاولين، فإن صندوق المغرب الرقمي يستقبل المقاولين في أجل أقصاه 7 أيّام بعد تقديم مشاريعهم، كما يُحاول صندوق المغرب الرّقمي أن يقوم بتقييم أوّلي في غضون 15 يومًا التي تلي اللقاء مع فريق تسيير الأموال.

في أيّ مرحلة من مراحل تطور الشركة يتدخّل صندوق المغرب الرّقمي؟

يستثمر صندوق المغرب الرّقمي في المقام الأول في مرحلة الانطلاق في شركات جديدة بمُنتج أو خدمة لا تُدرّ في مرحلتها الأولى إلا مداخيل قليلة، والتي تحتاج إلى رأسمال لبدء مرحلة التسويق. كما أن صندوق المغرب الرّقمي لا يُمانع أبدًا في الاستثمار في شركات ذات نُموّ مُرتفع والتي تخرج شيئا فشيئا من مرحلة البناء إذا تطلّب المشروع ذلك. ولا نتدخّل إلا عندما يشتغل الفريق المؤسس بدوام كامل على المشروع.

إن صندوق المغرب الرّقمي لا يُمانع أبدًا في الاستثمار في شركات ذات نُموّ مُرتفع والتي تخرج شيئا فشيئا من إطار البناء إذا كان لدينا دور نلعبُه في الارتقاء بالشركة وفي المقابل إذا كانت النسبة المقترحة علينا مقبولة.

ما هي النسبة المئوية للاستثمار التي يطلُبها صندوق المغرب الرقمي؟

نُريد أن نكون من أقلية المساهمين المهمين في الشركة التي تستفيد من التمويل دون تدخّلنا في إدارة التشغيل الحالية. وتتوقّف النسبة المئوية على مستوى تطور الشركة والمبلغ المستثمر فيها.

كيف يُساعد صندوق المغرب الرقمي الشركات التي يستثمر فيها؟

لا يستثمر فريق إدارة صندوق المغرب الرقمي في رؤوس الأموال الشركة فقط، بل يستثمر أيضا وقته ومعرفته ويضع شبكته في خدمة المقاولين، ويُمثل صندوق المغرب الرقمي في مجالس الإدارة للشركة للمشاركة في تطوير الاستراتيجية وخطة التنمية وتقديم المشورة لأصحاب المشاريع والمشاركة في تتبعهم.

ونسهر، كلما كان ذلك ممكنا، على تقديم المساعدة الملموسة في بعض المجالات العَمَليَّة مثل البحث عن المقرات والتوظيف والتواصل. ويستفيد أصحاب المشاريع من خبراء صندوق المغرب الرقمي في مجال المحاسبات و المجالين القانوني والتنظيمي، كما يُوفر شبكة واسعة من الخبراء والفاعلين من ذوي الخبرة في المجال الصناعي خاصة من النموذج الاقتصادي المُطوَّر في تكنوبارك، وأخيراً، يُساعد صندوق المغرب الرقمي أيضًا فُرق الإدارة فيما تبقّى من مشاريع الاستثمار والتنمية على وجه الخصوص للوصول إلى المراحل التالية من التمويل.

ما هي آفاق استثمارات صندوق المغرب الرقمي؟

يعتزم صندوق المغرب الرقمي أن يكون متواجدًا ونشيطًا مع الشركة لعدة سنوات على الأقل (من 2 إلى 7 سنوات).

ما هو حجم استثماراتكم؟

يستثمر صندوق المغرب الرقمي بين 1 مليون درهم مغربي و 5 ملايين درهم مغربي لكل شركة في المرحلة الأولى، ويصل مجموع حجم الاستثمار إلى 8 ملايين درهم مغربي في المرحلة الثانية، ولدينا العديد من الفرص لمشاركة الاستثمار مع رعاة الأعمال لنادي صندوق المغرب الرقمي.

من هم المستثمرون في صندوق المغرب الرقمي؟

المساهمون في صندوق المغرب الرقمي هم عبارة عن مؤسسات مالية أو مؤسسات عامة مخصصة للتنمية: البنك المغربي للتجارة الخارجية، التجاري وفا بنك، البنك الشعبي المركزي والشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات المسيرة لحاضنة تكنوبارك بالإضافة إلى صندوق الإيداع والتدبير.

يحصل صندوق المغرب الرقمي على التمويل من أموال خاصّة كليًا وتموله الدولة المغربية عن طريق الشركة المسيرة لحاضنة الأعمال تكنوبارك بنسبة 20 % .

ما هي مراحل الحصول على تمويل؟

تتمثل الخطوة الأولى في ملء استمارة على موقعنا الإلكتروني مع عرض مشروعكم على شكل ملف باوربوينت. وسنستقبلكم مهما كان نوع اهتمامنا بمشروعكم. و في حالة عدم اهتمامنا ، سوف نشرح لكم أسباب قرارنا. و تتجلى الخطوة الثانية في تأكيد اهتمام الصندوق بالمشروع عن طريق دراسة معمقة له. كما أننا ملزمون بتطوير المشروع بشكل مستمر حتى قبل دخولنا سواء تعلق الأمر بالإستراتيجية أو الوضعية أو تكميل فريق المؤسسين.

في نهاية هذه المرحلة، يقوم المؤسس بتقديم المشروع لأعضاء لجنة الاستثمار و التي تتخذ قرارا في غضون الأيام التي تلي ذلك مُرفَقا برسالة النوايا في حالة ما إذا كان القرار بالقبول. و تتضمن هذه الرسالة التقييم و تحدد العلاقات المستقبلية والإجراءات التكميلية الواجبة والبرنامج الذي يسبق إيداع مبلغ الاستثمار. بعد الانتهاء من الإجراءات و التفاوض حول الشروط الرئيسية قبل صرف المبلغ.

ما الذي يميزنها عن باقي صناديق التمويل؟

يعتبر صندوق المغرب الرقمي الصندوق الوحيد المخصص للتكنولوجيات الناشئة في المغرب. ونحن نتميز بخصوصية تمويل الشركات التكنولوجية الناشئة في بعض الأحيان بدون دخل ، و كذلك مرافقتها في حدود الممكن في كل الإستثمارات التي نقوم بها بشراكة مع نادي صندوق المغرب الرقمي.

علامَ يجب أن يحتوي نموذجي الاقتصادي؟

أعدّ صندوق المغرب الرقمي دليلا لمساعدتكم على إنجاز عرض مخصص للمستثمر و ذلك لإدراجه في الجزء الخاص بالوثائق.

ما هي أهم معاييركم ؟

من بين أهم المعايير المُحدِّدة

  • جودة الفريق المؤسس
  • حجم و إمكانات السوق المستهدفة
  • حاجز الدخول بجميع أشكاله (الملكية الفكرية على سبيل المثال)
  • الاقتراح ذو القيمة التنافسية
  • إمكانية الخروج/الانسحاب بالنسبة للصندوق

طريقة التدخل

يحصل صندوق المغرب الرقمي على مساهمة قليلة، ولكن مهمة، في رأس المال (10℅ - 40%) في المرحلة الأولى من التمويل. و يمكنه تكميل استثماره عن طريق الحساب الجاري للشركاء أو السندات القابلة للتحويل. كما أن الصندوق يستثمر فقط في الشركات التي ترغب بالحصول على صفة شركة مجهولة حيث يشارك بشكل فعال في هيئات تسيير الشركة.