يستثمرصندوق المغرب الرقمي في الشركات الناشئة الواعدة في قطاع التكنولوجيات الحديثة.

أنشأ صندوق المغرب الرقمي ناديا لرعاة الأعمال business-angels، وهو نادي صندوق المغرب الرقمي الذي تحظى الشركات الناشئة عن طريقه بمواكبة رجال أعمال متمرسين من ذوي التجارب الناجحة في مجال إنشاء المقاولات وتسييرها.

هذه المجموعة التي يتقاسم معها صندوق المغرب الرقمي جزءا من الاستثمارات الواردة عليه، هي واحدة من الرافعات الأساسية لخلق قيمة إضافية للصندوق. فهؤلاء الرعاة الذين يساهمون، إلى جانب الصندوق، إما بالاستثمار أو بالتعاون بصفة مؤطرين، قادرون على مساعدة المقاولين على بلورة استراتيجية تطوير، أو تحسين أدائهم أو ترشيد تسيير عمليات المقاولة.

أمين برّادة السّنّي

كان أمين المدير والرئيس التنفيذي لقهاوي النصر (سمر Samar، غوار Gaouar و كارت نوار Carte noire) من 1997 إلى 2002. وهو اليوم يشغل منصب المدير العام للشركة الشريفة للشوكولاتة .(Aiguebelle) وهي شركة عائلية يُديرها منذ سنة 2002. وهو يرأس اليوم الفيدرالية الوطنية للأغذية (FENAGRI) و المركز التقني للصناعات الغذائية بالإضافة إلى أنه السكرتير العام للجمعية المغربية للمُصدّرين (ASMEX)، كما أنّه عضو في مجلس إدارة الكونفدرالية العامة للمقاولات المغربية CGEM وعضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (CES) .

يضع أمين برادة السني خبرته في خدمة الشركات الناشئة وهو أمر طالما تمنى أن يقوم به. وهو، إلى جانب صندوق المغرب الرقمي، أحد المستثمرين في موقع الإعلانات المبوبة soukaffaires وواحد من أعضاء مجلس إدارته.

أمين حاصل على دبلوم من جامعة Duke في الاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

مالك التّويمي بن جلون

بدأ مالك مساره بإنشاء شركة ناشئة في باريس بين 2000 و 2002، مختصّة في شراء الخدمات الفكرية، وقد باع أسهمه في هذه الشركة الناشئة سنة 2002 وعاد ليستقر في المغرب. وفي نفس السنة 2002، أسس شركة Eumatech مع شريكين آخرين واستقروا في تكنوبارك الدار البيضاء.

وقد حققت شركة Eumatech نموا مطردا خلال السنوات الخمسة الأولى ، وبعد ذلك شرعت في تنويع خدماتها مقترحة ً إدماج حلول البرمجيات المتخصصة في قطاع التوريد و التوزيع في شمال إفريقيا، وخدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهد ذات القيمة المضافة العالية الموجهة للزبائن الأجانب وخدمات استشارية تقنية وعملياتية مع فريق من الاستشاريين المقيمين في باريس.

وبعد أن أطلق مالك هذه الأنشطة المختلفة خلال السنوات العشر الأخيرة، باتت تحدوه الرغبة في مشاطرة تجاربه بأخطائها وعراقيلها وكذلك نجاحاته مع المقاولين الشباب.

مالك، حاصل على دبلوم من IX Dauphine بباريس، في التسيير المالي و على دبلوم الدراسات المعمقة DESS في تدبير المخاطر والوسائل المالية من IAE de Aix-en-Provence.

مراد مكوار

مراد مكوار هو الرئيس التنفيذي لشركة M2t التي تأسست عام 2001. وهي شركة متخصصة في الخدمات والحلول متعددة القنوات وحلول الأداء الآمن، بما في ذلك شبكات البيع عن بعد، الانترنت والهاتف .. وهناك شركات متعددة مثل ليدك، وريضال، واتصالات المغرب، وإينوي، وويسترن يونيون، والمكتب الوطني للماء الشروب، تضع اليوم ثقتها في خدمات M2t.

وبعدما حقق مراد نجاحه بإنشاء شركة ناشئة تحقق اليوم رقم معاملات يناهز 70 مليون درهم مغربي ولها فروع في إفريقيا وأوروبا، عزم على مساعدة المقاولات الناشئة بشكل خاص في إطار نادي صندوق المغرب الرقمي، كما استثمر أيضا وعمل في مجلس الإدارة إلى جانب صندوق المغرب الرقمي في شركة Greendizer.

حصل مراد على دبلوم من جامعة كولومبيا و سان دييغو في الهندسة الميكانيكية.