يستثمرصندوق المغرب الرقمي في الشركات الناشئة الواعدة في قطاع التكنولوجيات الحديثة.

صندوق المغرب الرقمي

في إطار خطة المغرب الرقمي لسنة 2013 والإستراتجية المتقدمة التي وضعتها وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أنشأت الحكومة المغربية عن طريق الشركة المسيرة لحاضنة الأعمال تكنوبارك، والبنك المغربي للتجارة الخارجية والتجاري وفا بنك وصندوق الإيداع والتدبير والبنك المركزي الشعبي، الصندوقَ الأول من نوعه الخاص بالتكنولوجيات المغربية الناشئة بميزانية تبلغ 100 مليون درهم. إنه صندوق المغرب الرقمي.

يعتبر صندوق المغرب الرقمي صندوقا خاصا بالاستثمار ويسعى للاستثمار في مقاولين موهوبين من ذوي الرؤية الثاقبة والطموح الوطني والدولي والقادر على تجسيد الأفكار الطموحة في شركات تكنولوجية مربحة رائدة في ميدانها وخالقة لفرص الشغل.

الدور والأهداف

تعزيز ريادة الأعمال

يهدف صندوق المغرب الرقمي إلى أن يكون حافزا للإبداع والتجديد التكنولوجي في المغرب. ويتجلى دوره في دعم الشركات ذات نسبة الربح / المجازفة مرتفعة وفي تكريس ثقافة وبيئة تشجعان التفتح والإبداع والاختراع والطفرة التكنولوجية.

فتح المجال أمام ظهور شركات جديدة

تلعب الشركات الجديدة دورا هاما اجتماعيا بالدرجة الأولى (أي في خلق فرص الشغل) واقتصاديا بالدرجة الثانية (أي المساهمة في النمو). و قد أحدث صندوق المغرب الرقمي في إطار خطة المغرب الرقمي لسنة 2013، و يتجلى هدفه في المساهمة في تنمية القطاع بتمويل ومتابعة المشاريع التي تقترح حلولا مبتكرة في أسواق واعدة.

تقوية الحلقة الضعيفة في سلسلة التمويل

تمويل المرحلة الأولى يساعد حاملي المشاريع على الانطلاق وإنشاء المقاولة، والشركات المتوسطة من إنجاز المرحلة الأولى لتطوير مشروعها بنجاح. ويتجلى عجز الحصول على التمويل في المغرب بشكل خاص في تلبية الاحتياجات المالية التي تقل عن 10 ملايين درهم. وهي الاحتياجات التي توافق في الغالب مبالغ كبيرة جدا على رعاة الأعمال وغير مرتفعة كثيرا على الصناديق المؤسساتية الموجودة.

مستثمر شريك لأجل طويل

إن فريق تسيير صندوق المغرب الرقمي لا يستثمر فقط في رؤوس الأموال في شركة ما، بل إنه يستثمر وقته ومعارفه ويضع شبكته في خدمة أصحاب المشاريع. و يحظى الصندوق دائما بالتمثيل في هيئات تسيير الشركة لكي يشارك في بلورة الإستراتيجية وبرنامج التطوير ويقدم الاستشارة لأصحاب المشاريع ويرافقهم في تنفيذها.

نحن نحاول، قدر المستطاع، تقديم المساعدة الفعلية في بعض المجالات العملية كالبحث على المحلات والتوظيف والتواصل. و يوفر صندوق المغرب الرقمي لفرق الإدارة شبكة خبرائه العمليين في مجال المحاسبة والاستشارة القانونية، والتنظيم. ويسخّر شبكة واسعة من الخبراء المتمرسين في الصناعة لاسيما من خلال بيئة الأعمال التي توفرها حاضنة الدار البيضاء، تكنوبارك. وأخيرا ، يساعد صندوق المغرب الرقمي فرق الإدارة فيما تبقى من مشاريعها الاستثمارية والتنموية وعلى وجه الخصوص في اجتياز مراحل التمويل التالية.